هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية أبعاد ومكونات الحكمة لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري، والكشف عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية أبعاد ومكونات الحكمة لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري، وفي تحسين الاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري، وفعاليته في تنمية أبعاد ومكونات الحكمة في تحسين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري، وتكونت عينة البحث من مجموعتين: مجموعة تجريبية، تلقت البرنامج التدريبي لتنمية الحكمة وكان عددهم (38) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة لم تتلق تدريبات تنمية الحكمة وكان عددهم (38) طالبًا وطالبة، وقد تم تحديد هذه العينة من عينة أولية عشوائية بلغ عددها (430) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية، واعتمد الباحثان على المنهج شبه التجريبي، واشتملت أدوات البحث على: مقياس القابلية للاستهواء الفكري، إعداد/ خليل (2012)، ومقياس تطور الحكمة تأليف (Brown & Greene (2006، ترجمة/ أيوب وإبراهيم (2013)، ومقياس الاندماج الأكاديمي إعداد/ الباحثان، ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية إعداد/ (García et al, (2006 ترجمة/ سليم (2010)، وبرنامج تدريبي لتنمية الحكمة لطلاب الجامعة مرتفعي القابلية للاستهواء الفكري، إعداد/ الباحثان، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج تنمية الحكمة والمجموعة الضابطة التي لم تتدرب على برنامج تنمية الحكمة في مكونات ومهارات الحكمة وفي الاندماج الأكاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج تنمية الحكمة والمجموعة الضابطة التي لم تتدرب على برنامج تنمية الحكمة في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج تنمية الحكمة في مكونات ومهارات الحكمة في القياسات القبلي والبعدي والتتبعي لصالح القياسين البعدي والتتبعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج تنمية الحكمة في الاندماج الأكاديمي في القياسات القبلي والبعدي والتتبعي لصالح القياسين البعدي والتتبعي، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج تنمية الحكمة في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في القياسات القبلي والبعدي والتتبعي لصالح القياسين البعدي والتتبعي.
النجار, حسني زكريا السيد, & النجار, أميرة سعد السيد. (2023). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الحكمة في تحسين الاندماج الأكاديمي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 1(4), 354-504. doi: 10.21608/jfst.2023.323597
MLA
حسني زكريا السيد النجار; أميرة سعد السيد النجار. "فعالية برنامج تدريبي لتنمية الحكمة في تحسين الاندماج الأكاديمي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري", مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 1, 4, 2023, 354-504. doi: 10.21608/jfst.2023.323597
HARVARD
النجار, حسني زكريا السيد, النجار, أميرة سعد السيد. (2023). 'فعالية برنامج تدريبي لتنمية الحكمة في تحسين الاندماج الأكاديمي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري', مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 1(4), pp. 354-504. doi: 10.21608/jfst.2023.323597
VANCOUVER
النجار, حسني زكريا السيد, النجار, أميرة سعد السيد. فعالية برنامج تدريبي لتنمية الحكمة في تحسين الاندماج الأكاديمي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة القابلين للاستهواء الفكري. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2023; 1(4): 354-504. doi: 10.21608/jfst.2023.323597