القيادة السامة للأقسام الاكاديمية وأثرها علي رأس المال الفكري لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي الوقوف علي واقع القيادة السامة في الأقسام الاكاديمية بالجامعات المصرية واثرها علي رأس المال الفكري لأعضاء هيئة التدريس بذات الاقسام ؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانة تكونت من (24) فقرة للقيادة السامة في خمس ابعاد هي(الاشراف المسيء -النرجسية -الترويج للذات – صعوبة التنبؤ -الاستبدادية ) ؛ و(32) فقرة لرأس المال الفكري في ثلاث ابعاد هي رأس المال(التنظيمي -البشري - الاجتماعي )  ؛ وتم تطبيق الاستبانة الكترونيا وورقيا علي عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية ؛ وبلغت عينة الدراسة (863 ) توزعت علي الجامعات المصرية في ( العاصمة – الوجه البحري – الوجه القبلي – البيئة الساحلية )، وتشير نتائج الدراسة الي انخفاض في رأس المال الفكري حيث بلغت نسبته المئوية ( 43.84) بينما ارتفعت النسبة المئوية للقيادة السامة  ( 55.5) , وأشارت نتائج الانحدار الخطي البسيط الي اثر قوي للقيادة السامة علي رأس المال الفكري حيث بلغت قيمة  مربع معامل التحديد ( 0.5)  فيما كانت اكثر ابعاد القيادة السامة تأثيرا وفق الترتيب ( الترويج للذات – النرجسية – الاشراف المسيء – صعوبة التنبؤ – الاستبدادية)  بنسبة مئوية (67.88 - 63.08 -62.94 – 58.52 – 58.5) علي نفس الترتيب ؛ وكانت اقل ابعاد رأس المال الفكري (الاجتماعي - التنظيمي - البشري ) بنسبة مئوية (٤٧.٩ – ٤٣.٧٤ – ٤١.٥٨ ) علي الترتيب ؛ فيما ظهرت فروق حسب ( الرتبة العلمية – النوع - طبيعة الكلية نظرية ام عملية –العمل القيادي) في ممارسات القيادة السامة ورأس المال الفكري ؛ ولم تظهر فروق ترجع الي نوع الجامعة  ؛ كما اشارت نتائج الانحدار الخطي البسيط فقد ارتبطت  القيادة السامة برأس المال الفكري ارتباطا سالبا قويا حيث بلغ معامل الارتباط ( -0.714, وتم  اختيار النموذج الخطي كونه الأفضل للتوزيع حيث بلغ مربع معامل التحديد ( 0.509) وفق المعادلة (رأس المال الفكري = 304.96 -1.234(القيادة السامة) وفيما يتعلق بمعادلة الانحدار المتعدد لأبعاد القيادة السامة علي رأس المال الفكري  كانت وفق المعادلة (رأس المال الفكري = 303.071 -2.072 اشراف مسيء -0.379 نرجسية -1.598 الاستبدادية)، وتوصلت الدراسة الي تصور مقترح علاجي يقوم على تحسين العلاقة بين متغيرات الدراسة عن طريق العمل علي تقليل ممارسات القيادة السامة و زيادة رأس المال الفكري من خلال تحسين المناخ التنظيمي واستحداث وحدة متابعة أداء القيادات الجامعية في الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية