اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق التوأمة الرقمية فى تحسين الدعم الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

Faculty of Education in Dakahlia, Al-Azhar University

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعزيز الاستفادة من التوأمة الرقمية في تحسين الدعم الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا التربوية. الأمر الذي تطلب التعرف على الأساس الفكري للتوأمة الرقمية وأهميتها وخصائصها، وتوضيح الإطار المفاهيمي والفكري للدعم الأكاديمي وتحدياته وأهم اتجاهاته الحديثة. والكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق التوأمة الرقمية في تحسين الدعم الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا التربوية والكشف عن أهم تحديات تطبيقها، من أجل التوصل لتوصيات ومقترحات للاستفادة من التوأمة الرقمية في تحسين الدعم الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا التربوية. استند البحث إلى نظرية تعليم الكبار أو (الأندراغوجيا)، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة بلغت 285 من الأساتذة والأساتذة المساعدين بالدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية. توصل البحث إلى أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق التوأمة الرقمية في تحسين الدعم الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا التربوية جاءت بدرجة متوسطة، كما جاءت تحديات تطبيق التوأمة الرقمية بدرجة متوسطة. في ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى توصيات ومقترحات لتعزيز الاستفادة من التوأمة الرقمية في تحسين الدعم الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية