فعالية برنامج قائم على تنمية العلاقات الاجتماعية (RDI) لتحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

                هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على العلاقات الاجتماعية (RDI) لتحسين التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه، والتحقق من استمرارية البرنامج بعد فترة المتابعة، وأجريت الدراسة علي عينة قوامها (12) طفلاً من الأطفال ذوي فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه، تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنة، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (6) أطفال، ، بمتوسط عمري قدره (8.11) سنة، وانحراف معياري قدره (0.81 )، والأخرى ضابطة وعددها (6) أطفال، بمتوسط عمري قدره (8.51) سنة، وإنحراف معياري قدره (0.519)، وتم تطبيق البرنامج القائم على العلاقات الاجتماعية (RDI) على المجموعة التجريبية لمدة شهرين؛ والأخرى الضابطة لم يطبق عليها البرنامج، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه- الصورة الخامسة، إعداد/ محمود السيد أبو النيل (2011)، مقياس التواصل الاجتماعي، إعداد/ الباحث، ومقياس فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه، إعداد/ مجدي محمد الدسوقي (2014)، وبرنامج العلاقات الاجتماعية (RDI) إعداد/ الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج العلاقات الاجتماعية (RDI) لتحسين التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه، واستمرارية فعالية البرنامج لتحسين التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي فرط النشاط المصحوب بتشتت الانتباه لما بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية