أثر استراتيجية التعلم التعاوني في التربية الأسرية علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الى التحقق من أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس التربية الاسرية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السادس الابتدائي وللتحقق من هدف البحث، تم استخدام المنهج الشبه التجريبي؛  وذلك بإعداد أداه البحث المتمثلة في اختبار التفكير الناقد، واختيار عينة عشوائية بلغ عددها (40) طالبة، من طالبات الصف السادس الابتدائي بأبها بمنطقة عسير، تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (20) طالبة باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني ،ومجموعة ضابطة بلغ عددها (20) طالبة تدرس بالطريقة التقليدية  وقد تم تطبيق التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1435/1436ه  ولمدة ثلاثة أسابيع  في وحدة "صحتي وسلامتي" وتم تطبيق الاختبار على المجموعتين قبلي وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية  تم بعدها تطبيق اختبار على المجموعتين بعديا وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية  عند مستوى  الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية كما كان هناك أثر إيجابي لإستراتيجية التعلم التعاوني لدى طالبات المجموعة التجريبية وفى ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ومنها تطوير دليل المعلم باستراتيجيات التدريس وبعض من المقترحات ومنها أجراء دراسة مماثلة على فئات اخرى مثل صعوبات التعلم.

الموضوعات الرئيسية