تقويم محتوى كتب الرياضيات نظام المسارات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فى ضوء مكونات البراعة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل محتوى مادة الرياضيات بالصف الأول الثانوي المسار المشترك بالمرحلة الثانوية في ضوء مكونات البراعة الرياضية (الاستيعاب المفاهيمي -الطلاقة الإجرائية -الكفاءة الاستراتيجية -الاستدلال التكيفي -الميل المنتج نحو الرياضيات)، واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة توافر الطلاقة الإجرائية في المحتوى جاءت في الترتيب الأول بنسبة (23.94%)، وجاء في الترتيب الثاني الاستيعاب المفاهيمي بنسبة (23.28%)، وجاء في الترتيب الثالث الميل المنتج نحو الرياضيات بنسبة (18.07%)، وجاء في الترتيب الرابع الميل الاستدلال التكيفي بنسبة (17.97%)، وجاء في الترتيب الخامس الكفاءة الاستراتيجية بنسبة (16.74%)، هذا وقد أوصى البحث بضرورة تضمين محتوى مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمكونات البراعة الرياضية لأهميتها في معالجة قصور تعلم الرياضيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية