الضبط المعرفي وعـلاقتـه بالذاكرة العاملة للتلاميذ ذوى صعـوبـات التـعلـم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

                                يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الضبط المعرفي والذاكرة العاملة  لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وذلك على عينة قوامها (90) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، منهم (52) من الذكور و(38) من الإناث، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(120–129) شهرًا بمتوسط عمرى قدره (123) شهرًا وانحراف معياري قدره (±083,2) شهرًا، من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2024/2025)، حيث اشتملت أدوات البحث على مقياس الضبط المعرفي، إعداد/ الباحثون، واختبارات الذاكرة العاملة، إعداد حسني زكريا النجار (2012)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا وموجبة عند مستوى (0,01) بين الضبط المعرفي والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية