تصور مقترح قائم على استراتيجيات التدويل عن بُعد لإنشاء مركز أزهري عالمي افتراضي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء رؤية مصر المستقبلية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

          استهدفَ البحثُ وضعُ تصورٍ مقترح قائم على استراتيجيات التدويل عن بُعد لإنشاء مركز أزهري عالمي افتراضي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقينَ بها في ضوء رؤية مصر المستقبلية 2030، واستُخدم المنهج الوصفي في تحليل وتفسير المشكلة، والتأصيل لاستراتيجيات تدويل التعليم عن بُعد، وأهمية اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتحليل رؤية مصر المستقبلية 2030 للتعليم والأهداف الرئيسة بها، وتم تطبيق استبيان هدَف إلى تَعَرُّف الواقع الفعلي لتطبيق استراتيجيات التدويل عن بُعد بمراكز ومعاهد الأزهر لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وقد أسفرت نتائجه عن توافر تلك الاستراتيجيات بنسبة منخفضة، وكذلك تم تطبيق استبيان هدَف إلى تحديد أهم المتطلبات اللازمة لإنشاء مركز أزهري عالمي افتراضي عن بُعد؛ لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وفي ضوء النتائج البحثية؛ تم وضعُ التصور المقترح، وقدَّم البحثُ عددًا من التوصيات، ومن أهمها: ضرورة تَبَنِّي مؤسسة التعليم الأزهري لخُطة استراتيجية للتدويل عن بُعد، ووضع التشريعات والقوانين التي تنظمها، وإنشاء مركز أزهري عالمي افتراضي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء التصور المقترح للبحث الحالي، وتوفير الموارد والإمكانات اللازمة لتنفيذه؛ للحفاظ على المستوى الدولي لمؤسسة الأزهر الشريف باعتبارها أهم وأعرق مؤسسةٍ دينيةٍ وعالميةٍ منوطٌ بها تعليمُ اللغةِ العربية لراغبي تعلُّمها من جميع أنحاء العالم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية