فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجغرافي (Geo AI) في الدافعية العقلية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب كلية التربية

المؤلفون

كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

     يهدف البحث الراهن إلى التحقق التجريبي من فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجغرافي (Geo AI) في الدافعية العقلية ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب كلية التربية، وتكونت العينة الأساسية للبحث من (60) طالبًا بالفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2023/2024م، بمتوسط عمري (20.595) عامًا وانحراف معياري (0.56). تم تقسيمهم عشوائيًا بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت أدوات البحث على البرنامج، ومقياس الدافعية العقلية، واختبار مهارات التفكير المستقبلي كلها من إعداد الباحثَين. وبعد تحليل البيانات توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في كل من الدافعية العقلية ومهارات التفكير المستقبلي، وعدم وجود فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في كل من الدافعية العقلية ومهارات التفكير المستقبلي. وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية