وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية قائمة على الجولات الافتراضية المصحوبة بأنشطة التعليم المتحفى في تنمية الوعي بالتفكير الأخلاقي واتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الرقمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     استهدف البحث التعرف على فاعلية تدريس وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية قائمة على الجولات الافتراضية المصحوبة بأنشطة التعليم المتحفي في تنمية الوعي بالتفكير الأخلاقي واتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الرقمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلك تم الجمع بين المنهجين الوصفي والتجريبي، وتم إعداد قائمة بالتفكير الأخلاقي، وقائمة باتخاذ القرار، وإعداد الوحدة المطورة (وحدة أرض وتاريخ شعب) القائمة على الجولات الافتراضية، وإعداد دليل للمعلم. وتمثلت أدوات القياس في اختبار التفكير الأخلاقي، مقياس اتخاذ القرار، مقياس الاتجاه نحو التعلم الرقمي. وتم التطبيق على عينة البحث التجريبية التي تكونت من (70) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي المقسمين إلى مجموعتين (تجريبية- وضابطة) بمعهد تفهنا الأشراف (بنين- بنات) الابتدائي. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الأخلاقي ومقياس اتخاذ القرار ومقياس الاتجاه نحو التعلم الرقمي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد فاعلية الوحدة المطورة في الدراسات الاجتماعية القائمة على الجولات الافتراضية المصحوبة بأنشطة التعليم المتحفي في تنمية الوعي بالتفكير الأخلاقي واتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الرقمي، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية