متطلبات توظيف مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسه والرياضيات (STEM) في تدريس الموهوبين من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الموهوبين بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدف البحث الحالي تعرف متطلبات توظيف مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تدريس الموهوبين من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الموهوبين بالمملكة العربية السعودية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة لجمع المعلومات بعد التأكد من صدقها وثباتها، على عينة مكونة من(89) من مشرفي ومعلمي الموهوبين بالمملكة العربية السعودية لعام 1445هـ وأظهرت النتائج: أن درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على المتطلبات المتعلقة بــ(المعلمين، والطلاب، والمحتوى التعليمي، والبيئة التعليمية) كانت بدرجة موافقة بشدة وبمتوسطات حسابية على الترتيب(65,4)،(27,4)،(47,4)،(05,4) وكانت درجة الموافقة على المعوقات بدرجة موافق وبمتوسط حسابي (91,3) حيث تم ترتيب العبارات في جميع المحاور ترتيبًا تنازليًا حسب المتوسط الحسابي، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستور(05,0) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المتطلبات اللازمة لتوظيف مدخل STEM في التدريس للموهوبين تعزي لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المتطلبات اللازمة لتوظيف مدخل STEM في التدريس للموهوبين تعزى لمتغيرات(المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وبناء على ذلك أوصي البحث بمجموعة من التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية لمعلمي ومشرفي الموهوبين والتركز على توظيف مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM) في التدريس للموهوبين وتنمية وعي المعلمين بمدخل STEM.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية