هدف البحث إلى التأصيل التربوي الإسلامي لقيم العمل، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي من خلال تفسير وتحليل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأقول الصحابة والتابعين والمفكرين المسلمين الخاصة بموضوع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى أن المرجعية الأساسية لقيم العمل في المجتمعات الإسلامية هي الدين الإسلامي بعقيدته وأحكامه التشريعية فمنه تستمد وعلى أساسه تبنى. كما أن الشريعةُ الإسلاميةُ أحاطت الحرفَ والمهنَ بالعديد من الأحكام والمبادئ التي تؤصل وتؤسس لقيم العمل، والتي ينبغي على العامل المسلم أن يلتزم بها؛ حتي لا يقع في كثير من الأحيان في دائرة المخالفات التي قد تصل إلى دائرة المحرمات، ومن ثم لا ينبغي للعامل أن يقتصر على الإلمام بمهارات مهنته وإتقانها فحسب، بل يجب عليه التفقه في المهنة قبل الدخول في الصنعة، ومعرفة أحكام البيوع وعقود المعاملات، وإلا أكل الحرام شاء أم أبى.
علي, عبد الله محمد حمزة, عباس, محمد شكري وزير, & أيوب, حمدي حسن. (2024). قيم العمل في التراث التربوي الإسلامي دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2(4), 400-500. doi: 10.21608/jfst.2024.380684
MLA
عبد الله محمد حمزة علي; محمد شكري وزير عباس; حمدي حسن أيوب. "قيم العمل في التراث التربوي الإسلامي دراسة تحليلية", مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2, 4, 2024, 400-500. doi: 10.21608/jfst.2024.380684
HARVARD
علي, عبد الله محمد حمزة, عباس, محمد شكري وزير, أيوب, حمدي حسن. (2024). 'قيم العمل في التراث التربوي الإسلامي دراسة تحليلية', مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2(4), pp. 400-500. doi: 10.21608/jfst.2024.380684
VANCOUVER
علي, عبد الله محمد حمزة, عباس, محمد شكري وزير, أيوب, حمدي حسن. قيم العمل في التراث التربوي الإسلامي دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2024; 2(4): 400-500. doi: 10.21608/jfst.2024.380684