تطويـــر كفايات مديـــري التعليم الأزهري قبل الجامعي فى ضـــوء مدخل الإدارة الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن درجة توافر كفايات مديري التعليم الأزهري قبل الجامعي بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتطوير كفايات مديري التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء مدخل الإدارة الإلكترونية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، كما اعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، والتي طُبٌقت على عينة قوامها (523) من جميع أعضاء الجهاز الإداري (قيادات ـــ إداريين) بالمناطق الأزهرية والإدارات التعليمية والمعاهد الأزهرية بجمهورية مصر العربية بمحافظات (كفر الشيخ ـــ الغربية ـــ البحيرة ـــ دمياط) بالوجه البحري، ومحافظتي (القاهرة ـــ الجيزة) بالقاهرة الكبرى، ومحافظات (أسيوط ـــ سوهاج ـــ قنا) بالوجه القبلي، وأثمر البحث عن النتائج الآتية: درجة توافر كفايات مديري التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء مدخل الإدارة الإلكترونية جاءت بدرجة (متوسطة) بمتوسط موزون (1,86)، كما أظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسة كفايات التنظيم الإلكتروني في الترتيب الأول من حيث درجة التوافر بمتوسط موزون (1,91) وبدرجة توافر متوسطة، في حين جاءت درجة ممارسة كفايات المتابعة الإلكترونية وتقييم الأداء بمتوسط موزون (1,81) وبدرجة توافر متوسطة، وفي ضوء ما انتهت إليه الدراسة النظرية والميدانية من نتائج، قدم البحث الحالي تصورًا مقترحًا لتطوير كفايات مديري التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء مدخل الإدارة الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية