برنامج مقترح قائم على الصف المعكوس لتنمية مهارات التحدث وتقدير الذات لدي دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي فاعلية الصف المعكوس في تنمية مهارات التحدث وتقدير الذات لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، ولتحقيق هذا الهدف؛ أعد الباحثان قائمة بمهارات التحدث المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وأخرى بأبعاد تقدير في مواقف التحدث، بالإضافة إلي بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التحدث، ومقياس لتقدير الذات في مواقف التحدث، والبرنامج المقترح القائم على الصف المعكوس، وبعد تطبيق البرنامج علي عينة من الطلاب الناطقين بغير العربية وأدوات البحث بعديًّا، تم التوصل إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات التحدث، وتقدير الذات لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية