احتياجات الطلاب ذوى الإعاقة العقلية وأسرهم من منظور أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة العقلية وأسرهم من منظور أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف أعد الباحث استبانة للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد طبقت على عينة من (86) من أولياء الأمور، بينت النتائج أهمية كل مكون من مكونات احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة العقلية وأسرهم (الأبعاد) الثلاث من منظور أولياء الأمور، وكذلك أهمية الأبعاد من حيث الدرجة الكلية ، كما بينت النتائج أن هناك فروقا دالة في تصور احتياجات أسر الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وفقاً لمتغير مستوى المعيشة، حيث تبين أن ذوي مستوى المعيشة المتوسطة أكثر إدراكا من ذوي المعيشة العادية في تصورهم لاحتياجات ذوي الإعاقة وأسرهم، وأن ذوي مستوى المعيشة العادية أكثر إدراكا من ذوي المعيشة الممتازة في تصورهم لاحتياجات ذوي الإعاقة وأسرهم، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين كل من الآباء والأمهات في تصورهم عن احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وأسرهم، باستثناء البعد الثاني، فقد كانت هناك فروق دالة بينهما لصالح المجموعة التي كان الطفل لديها من الذكور وليس من الإناث، كما تبين أيضًا عدم وجود فروق دالة بين كل من الآباء والأمهات في تصوراتهم حول احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وأسرهم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية