مميزات برامج تأهيل معلمي طلاب ذوى الإعاقة الفكرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن مميزات برامج تأهيل معلمين الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف أعد الباحث استبانة للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد طبقت على عينة من (62) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وتوصلت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس ترى أن برامج إعداد وتدريب معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية تتوفر بها عديد من المميزات بدرجة كبيرة جدا؛ وقد جاء البعد الثالث (مميزات محتوى برامج الإعداد والتدريب) من حيث أنه أكثر مميزات هذه البرامج، ثم تلاه البعد الثاني (مميزات برامج التدريب)، ثم البعد الأول (مميزات برامج الإعداد)، كما توصلت النتائج إلى أن وجهة نظر المشاركين في مميزات البرامج لم تختلف باختلاف مستويات الخبرة، فقد كانت الفروق غير دالة، كما تبين عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في وجهة النظر حول مميزات البرامج، كما تبين عدم وجود فروق دالة بين مجموعتي الحاصلين على البكالوريوس والحاصلين على الدكتوراه في البعدين الأول والثاني والدرجة الكلية من الاستبانة ووجهة النظر حول مميزات البرامج، بينما تبين وجود فروق الدالة في البعد الثالث، حيث كانت الفروق دالة لصالح الحاصلين على الدكتوراه مقارنة بالحاصلين على البكالوريوس؛ حيث كان الحاصلون على الدكتوراه يرون مميزات هذه البرامج بشكل كبير مقارنة بالحاصلين على البكالوريوس، كما تبين أيضًا أن هناك فروقا دالة بين مجموعتي الحاصلين على الماجستير والحاصلين على الدكتوراه في وجهة النظر حول مميزات البرامج، لصالح الحاصلين على الدكتوراه.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية