فاعلية التدريب على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ فى تحسين تحصيل الرياضيات لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن فاعلية التدريب على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ في تحسين تحصيل الرياضيات لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، اشتملت عينة البحث على (24) تلميذًا وتلميذةً، (10) من الذكور، (14) من الإناث بالصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم في مادة الرياضيات، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين( 111–119) شهرًا بمتوسط عمري قدره (115) شهرًا، وانحراف معياري قدره (±1.34) شهرًا، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وهي التي تلقت التدريب على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ، وتكونت من (12) تلميذًا وتلميذة (5 ذكور، 7إناث)  والأخرى ضابطة والتي لم تتلق التدريب على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ، وتكونت من (12) تلميذًا وتلميذة (5 ذكور،7إناث)، واشتملت أدوات البحث على: اختبار كاتل للعامل العام إعداد/ فؤاد عبد اللطيف وآمال صادق ومصطفى عبد العزيز (2005)، مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد/ مصطفى كامل(1990)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات، إعداد فتحي الزيات(2000)، اختبار المسح النيورولوجي السريع ،إعداد وتقنين عبد الوهاب كامل (1989)، البرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ إعداد الباحثين، واختبار تحصيلي في مادة الرياضيات إعداد الباحثين، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المشاركين في المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي– البعدي) على اختبار تحصيل مادة الرياضيات، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المشاركين في المجوعتين (التجريبية – الضابطة) في القياس البعدي على اختبار تحصيل مادة الرياضيات في اتجاه المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية التدريب على بعض مبادئ التعلم المستند للدماغ في تحسين تحصيل الرياضيات لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية