فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات التحديد الذاتي في تحسين المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ ضحايا التنمر بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات التحديد الذاتي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ ضحايا التنمر بالمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (15) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (14 – 15.1) سنة بمتوسط (14.63) وانحراف معياري (0.383)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية تكونت من (8) تلاميذ، والأخرى ضابطة تكونت من (7) تلاميذ، وقد تم اختيارهم من مدرسة الفتح الإعدادية التابعة لإدارة الداخلة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأدوات البحثية التالية: مقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس ضحايا التنمر، والبرنامج الإرشادي القائم على مهارات التحديد الذاتي (إعداد/ الباحثان)، وتكون البرنامج من (19) جلسة تم تطبيقها على مدى شهرين ونصف تقريبًا بمعدل جلستين أسبوعيًا، واستغرقت جلسات البرنامج ما بين (45-60) دقيقة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحليل النتائج تم استخدام اختباري مان ويتني ، ويلكوكسون، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الاجتماعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس ضحايا التنمر في القياس البعدي لصالح اتجاه المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس المهارات الاجتماعية في القياسين البعدي والتتبعي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس ضحايا التنمر في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية