بناء وتقنيين مقياس الاضطرابات الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للكشف عن الاضطرابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، وذلك من خلال التوصل إلى دلالات صدق وثبات المقياس، ولتحقيق الهدف من خصائصه السيكومترية، تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (20) من الأطفال، حيث تم اختيارهم من فئة ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (2,91) شهرًا ، وانحراف معياري (9.984) وتم اختيارهم من مركز النجاح للتخاطب وتنمية مهارات الطفل بمحافظة البحيرة أثناء الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2022/ 2023م، وقد أشارت النتائج إلى توفر دلالات صدق المقياس، والتي تمثلت في صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحكمين على المفردات وارتباطها بأبعاد المقياس الستة المكونة للمقياس ما بين(89% - 93% ) وهي نسبة مقبولة، كما تم التوصل إلى دلالات الصدق من خلال الصدق المرتبط بمحك؛ حيث بلغ قيمة معامل الارتباط بينهما(872,0)، وهي قيمة مقبولة ومرتفعة إحصائيًا، مما يشير الي صدق المقياس، كما توافرت دلالات ثبات المقياس بطريقة الثبات المركب: Composite Reliability حيث تراوحت قيمة معامل الثبات المركب (CR) لكل بُعد (887,. - 950,. ) وبلغت الدرجة الكلية للمقياس (978,.)، وهي قيم مقبولة مما يؤكد صلاحية استخدام هذا المقياس، كذلك توافرت دلالات ثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ؛ حيث إن قيمة معامل ألفا كرونباخ بالنسبة لأبعاد المقياس المستخدم تراوحت بين (896, 0 و948,0)، وبلغت قيمتها للمقياس ككل (979,.)، وهي قيم مقبولة مما يؤكد صلاحية استخدام المقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية