فاعلية اختلاف مصدر الدعم بنظام إدارة التعلم الالكتروني (Moodle) في تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 هدف البحث إلى التعرف على فاعلية اختلاف مصدر الدعم بنظام إدارة التعلم (Moodle)  في تحصيل، وأداء طلاب الصف الثالث الإعدادي لمهارات المواطنة الرقمية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (60) طالبًا من طلاب الصف الثالث الإعدادي، وقسمت العينة إلى ثلاث مجموعات تجريبية: (مجموعة (1) درست باستخدام مصدر دعم المعلم، مجموعة (2) درست باستخدام مصدر دعم الأقران، مجموعة (3) درست باستخدام مصدر دعم بيئة التعلم، واستخدم البحث أداتين بحثيتين هما: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات- بطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية على أفراد العينة وتطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا باستخدام الأساليب الإحصائية: تحليل التباين أحادي الاتجاه (ANOVA) One-Way Analysis Of Variance، اختبار "ت" t-test للعينات المرتبطة، استخدام مربع إيتا ( )Eta-Square للتحقق من فاعلية الوحدة والتأكد من حجم تأثيرها، اختبار توكي للمقارنات البعدية Tukey Test، تم التوصل إلى النتائج التي أظهرت وجود فرق دال إحصائيًا بين أفراد العينة ككل في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات لصالح التطبيق البعدي، وإثبات فاعلية الوحدة التعليمية القائمة على نظام إدارة التعلم (Moodle)، كما أسفرت نتائج البحث أيضًا عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى التي درست الوحدة بمصدر دعم (المعلم)  والمجموعة الثانية التي درست الوحدة بمصدر دعم (الأقران) لاختبار التحصيل المعرفي، بينما أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعات الثلاث في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء المهارات لصالح المجموعة الأولى التي تدرس بمصدر دعم (المعلم).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية