فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج "Wehmeyer "الوظيفي لتقرير المصير في تحسين الطفو الأكاديمي وجودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج ""Wehmeyer الوظيفي لتقرير المصير في تحسين الطفو الأكاديمي وجودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، وتتمثل مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج ""Wehmeyer الوظيفي لتقرير المصير في تحسين الطفو الأكاديمي وجودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية؟ ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (8) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية، وتم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (4) تلاميذ، والثانية ضابطة، وعددها (4) تلاميذ، وتم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس الطفو الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثان)، مقياس جودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثان)، برنامج قائم على نموذج ""Wehmeyer الوظيفي لتقرير المصير (إعداد /الباحثان)، مقياس التثبت من فعالية المعالجة التجريبية (إعداد/ الباحثان) تم تقديم (32) جلسة تدريبية للمجموعة التجريبية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.02،0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الطفو الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.02،0.00)  بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس جودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياسي الطفو الأكاديمي وجودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية