هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستقصاء الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال استخدام نمطي الألعاب التحفيزية "الفردية- الجماعية"، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برنامج تعليمي قائم على نمطي الألعاب التحفيزية "الفردية- الجماعية"؛ لتدريس بعض الموضوعات من مقرر مقدمة في الحاسب الآلي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (30) طالبًا؛ المجموعة الأولى درست باستخدام نمط الألعاب التحفيزية "الفردية"، والمجموعة الثانية درست باستخدام نمط الألعاب التحفيزية "الجماعية"، وتمثلت أدوات البحث في: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الاستقصاء الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لتلك المهارات)، وبعد تطبيق أدوات البحث بعديًا؛ أسفرت النتائج عن فاعلية نمط الألعاب التحفيزية "الفردية مقابل الجماعية" على التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات الاستقصاء الإلكتروني لصالح طلاب المجموعة (الثانية) التي درست باستخدام نمط الألعاب التحفيزية الجماعية، ويوصي البحث بضرورة الاستفادة من نظريات التعليم والتعلم، ونتائج الدراسات والبحوث ذات الصلة ببيئات الألعاب التحفيزية لزيادة فاعليتها في نواتج التعلم المتنوعة.
المنصوري, أحمد محمد إسماعيل علي, عبد القادر, عصام محمد, & عيد, محمود كامل عبيد. (2024). فاعلية الألعاب التحفيزية (الفردية- الجماعية) عبر بيئة افتراضية في تنمية مهارات الاستقصاء الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2(1), 219-276. doi: 10.21608/jfst.2024.335708
MLA
أحمد محمد إسماعيل علي المنصوري; عصام محمد عبد القادر; محمود كامل عبيد عيد. "فاعلية الألعاب التحفيزية (الفردية- الجماعية) عبر بيئة افتراضية في تنمية مهارات الاستقصاء الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم", مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2, 1, 2024, 219-276. doi: 10.21608/jfst.2024.335708
HARVARD
المنصوري, أحمد محمد إسماعيل علي, عبد القادر, عصام محمد, عيد, محمود كامل عبيد. (2024). 'فاعلية الألعاب التحفيزية (الفردية- الجماعية) عبر بيئة افتراضية في تنمية مهارات الاستقصاء الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم', مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2(1), pp. 219-276. doi: 10.21608/jfst.2024.335708
VANCOUVER
المنصوري, أحمد محمد إسماعيل علي, عبد القادر, عصام محمد, عيد, محمود كامل عبيد. فاعلية الألعاب التحفيزية (الفردية- الجماعية) عبر بيئة افتراضية في تنمية مهارات الاستقصاء الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2024; 2(1): 219-276. doi: 10.21608/jfst.2024.335708