فاعلية استخدام منصة مودل في تنمية بعض مهارات الفهم الشفهي لدي طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بتفهنا الأشراف الدقهلية

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

3 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم ، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة الدقهلية ، مصر

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام منصة مودل في تنمية بعض مهارات الفهم الشفهي لدي طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بتفهنا الأشراف - جامعة الأزهر بواقع 30 طالبًا للمجموعة التجريبية و30  طالبًا للمجموعة الضابطة، كما تم بناء قائمة بمهارات الفهم الشفهي اللازمة لعينة البحث، واختبار لقياس مدى توافر تلك المهارات لدى العينة المستهدفة. وطبقت على مجموعة البحث قبليًا، وتم إجراء تطبيق البحث وتم التطبيق بعديًا، وجاءت النتائج مؤكدة على وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسط درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤكد فاعلية استخدام منصة مودل في تنمية بعض مهارات الفهم الشفهي لدي طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر ، وكما جاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية المهارات اللغوية  لدى الطلاب المعلمين واستخدام أنظمة إدارة التعلم في  تنمية تلك المهارات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية