التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا والقلق الأكاديمي لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الازهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية، جامعة الأزهر، محافظة الدقهلية، مصر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا والقلق الأكاديمي لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية تفهنا الاشراف بالدقهلية جامعة الازهر، وتضمن عينة البحث الأساسية من (361) طالبًا، واشتملت أدوات البحث على مقياس التجول العقلي، ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياس القلق الاكاديمي وكلهم من (إعداد الباحثان)، وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسطات، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، واختبار "ت"، وتحليل الانحدار القياسي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين التجول العقلي المرتبط بالموضوع وسالبة بغير المرتبط بالموضوع مع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وأبعادها (التسميع، التعلم المنظم ما وراء المعرفي، مكافأة الذات، تعلم الأقران، تنظيم الوقت) والدرجة الكلية، كما توصلت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0.05، 0.01) بين التجول العقلي المرتبط بالموضوع وسالبة بغير المرتبط بالموضوع مع القلق الاكاديمي وأبعاده (الضغوط لدى عضو هيئة التدريس، قلق ردود الفعل الفسيولوجية، توقع الفشل) والدرجة الكلية عدا بعدي مشاعر العجز الاكاديمي، عدم القدرة على أداء المهام الاكاديمية، وأنه يمكن التنبؤ بالتجول العقلي تنبؤًا دالًا إحصائيًا في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وأبعاده (التسميع، التعلم المنظم ما وراء المعرفي، مكافأة الذات، تعلم الأقران، تنظيم الوقت) والدرجة الكلية، كما يمكن التنبؤ بالتجول العقلي تنبؤًا دالًا إحصائيًا في ضوء الدرجة الكلية للقلق الاكاديمي لدى طلاب كلية التربية شعبة التربية الخاصة بالدقهلية جامعة الازهر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية