الشفقة بالذات كمدخل لتعزيز المرونة الايجابية لدى المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

 هدفت الدراسة: إلى الى قياس فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على تحسين الشفقة بالذات لدى المراهقات الأيتام الملتحقات بدور الرعاية الاجتماعية وتعزيز المرونة الإيجابية لديهن، وقد اعتمدت الدراسة على: المنهج شبه التجريبي، واعتمدت عينة: قوامها (10) من المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام بمحافظة بني سويف، تتراواح أعمارهن بين (13-16) عام، بمتوسط حسابي (14.6)، وانحراف معياري (0.84)، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة التالية: مقياس الشفقة بالذات (إعداد: عبدالرحمن وآخرون،2015)، ومقياس المرونة الإيجابية (إعداد: الأشول، وآخرون،2016) والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة لتحسين الشفقة بالذات المكون من (16) جلسة إرشادية، وأسفرت نتائج الدراسة عن: فعالية البرنامج في تنمية الشفقة بالذات، وتحسين المرونة الإيجابية لدى عينة الدراسة بما يُحدث نوعًا من التوافق النفسي والاجتماعي لديهن، ويساعدهن على الاندماج في المجتمع بشكل سوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية