برنامج تدريبي قائم على فنيتي التعريض والاسترخاء فى خفض قلق تحصيل الرياضيات وقلق الاختبار المصاحب له لدى المتأخرات دراسيا من طالبات التربية الخاصة بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف العلاقة بين متغيرى الدراسة: قلق التحصيل فى الرياضيات وقلق الاختبار المصاحب له ومدى تأثير كل منهما فى الآخر، والتحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على فنيتى التعريض والاسترخاء فى خفض حدة المتغيرين لدى طالبات التربية الخاصة بكلية التربية، وأخيراً تعرُّف مدى استمرارية البرنامج فى التحسن لمتغيرى الدراسة بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بفترة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبى الملائم للدراسة. وشملت عينة الدراسة (100) من طالبات مرحلة البكالوريوس بقسم التربية الخاصة بجامعة الطائف؛ وذلك للتحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياسى قلق التحصيل فى الرياضيات وقلق الاختبار للتحقق من الفرض السيكومترى، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من37 طالبة من المتأخرات دراسياً فى مادة الرياضيات لحساب العلاقة الارتباطية بين متغيري الدراسة، ثم تم اختيار عينة تجريبية (10 طالبات) طبق عليهن أداتى الدراسة والبرنامج التدريبى وجميعهن غير متزوجات، وذلك للتحقق من صحة فروض الدراسة التجريبية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة (مستوى دلالة 0.01) بين قلق التحصيل فى الرياضيات وقلق الاختبار المصاحب لدى الطالبات المتأخرات دراسيا. ووجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ) فى قلق التحصيل فى الرياضيات وقلق الاختبار لدى أفراد المجوعة التجريبية من طالبات التربية الخاصة المتأخرات دراسيا بين القياس ين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا فى كل من قلق التحصيل فى الرياضيات وقلق الاختبار بين القياس البعدي والتتبعى لديهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية