مستوى الوعي بممارسات معلمي العلوم بالتعليم الأزهري والعام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس بالمرحلة الثانوية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education in Dakahlia, Al-Azhar University

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّفِ مستوى الوعي بممارسات معلمي العلوم بالتعليم الأزهري والعام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس بالمرحلة الثانوية (دراسة تحليلية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم التوصل إلى قائمة بالممارسات اللازمة لمعلمي العلوم بالتعليم الأزهري والعام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية، كما تم إعداد أداة لتحليل ممارسات مجالات وتطبيقات وأخلاقيات ومخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمي العلوم بالتعليم الأزهري والعام بالمرحلة الثانوية. وأظهرت نتائج جدول (1) في البعد الأول المتعلق بمجالات الذكاء الاصطناعي أن مستوى الوعي في جميع المؤشرات التابعة للبعد الأول- مجالات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم بالمرحلة الثانوية- جميعها كانت بدرجة متوسطة، سواء على مستوى معلمي العلوم بالتعليم الأزهري أو التعليم العام، أو المتوسط ككل. وأظهرت نتائج جدول (2) أن جميع المؤشرات التابعة للبعد الثاني - متطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم- كانت بدرجة متوسطة، سواء على مستوى معلمي العلوم بالتعليم الأزهري أو التعليم العام، أو المتوسط ككل، عدا العبارة رقم(14) كانت بدرجة ضعيفة، كما أظهرت نتائج جدول (3) أن جميع المؤشرات التابعة للبعد الثالث- أخلاقيات ومخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم العلوم- كانت بدرجة متوسطة، سواء على مستوى معلمي العلوم بالتعليم الأزهري أو التعليم العام، أو المتوسط ككل، عدا العبارات (7-8-11-13-22-23 ) كانت بدرجة ضعيفة من وجهة نظر معلمي العلوم بالأزهر، والعبارة،(22) على مستوى البعد ككل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية