فعالية التدريب على القصة الاجتماعية الالكترونية (عن بعد) في ظل متغيرات جائحة كورونا المستجد لخفض اضطراب السلوك الفوضوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية التدريب على مهارات القصة الاجتماعية الإلكترونية (عن بعد) في ظل متغيرات جائحة كورونا المستجد في خفض اضطراب السلوك الفوضوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، طبق البحث على عينة قوامها الكلي عشرة أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6.3 إلى 8.5 سنوات، بمتوسط 6.7 عام، وانحراف معياري 2.27، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين 73 إلى 83، بمتوسط 80.5، وانحراف معياري 3.27، وقد تم تطبيق الأدوات التالية (اختبار ستانفورد بينيه – اختبار تشخيص اضطراب طيف التوحد - مقياس اضطراب السلوك الفوضوي – البرنامج التدريبي القائم على القصة الاجتماعية الإلكترونية (عن بعد) إعداد / الباحثَيْنِ)، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ستة طلاب) تلقت البرنامج بشكل مباشر من الباحثَين، ومجموعة ضابطة (أربعة طلاب) تعرضت للطريقة التقليدية، وقد استغرق تطبيق البرنامج حوالي شهرين ونصف تقريبا، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم تحليل النتائج من خلال اختبار فريدمان وويلككسون ومان وتني، وتم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة علي أداء مقياس اضطراب السلوك الفوضوي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أداء المجموعة التجريبية على أداء مقياس اضطراب السلوك الفوضوي في القياسين البعدي والتتبعي، ويوصي البحث بتأهيل معلمي المستقبل (طلاب كلية التربية تخصص التربية الخاصة) والتركيز في تدريبهم على مهارات القصة الاجتماعية الإلكترونية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ذوي اضطراب السلوك الفوضوي من خلال ورش العمل في أثناء التدريب الميداني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية